أشهر الشبكات الاجتماعية المستخدمة في التعليم

أولاً: الويكي Wikis

          هو برنامج يساعد على الكتابة بشكل جماعي، بحيث يمكن لأي شخص تعديل المحتوى والصفحات والإضافة إليها بسهولة وبدون قيود، ويستخدم محرر الويكي في إنشاء محتوى الكتروني على الويب مباشرة، ويتم بمشاركة وتعاون جميع أعضاء الموقع، فمتاح لجميع الأعضاء امكانية الدخول للإطلاع على المحتوى والإضافة والتعديل على أن يتم ذلك بموافقة صاحب الموقع. ويمكن أن تستخدمها المؤسسة التعليمية في إنشاء صفحة قابلة للتحرير لكل مادة دراسية، وأيضاً استخدامها كوسيلة بناءة في مشاركة الطلاب مع بعضهم البعض في حل الواجبات.

ثانياً: الفيسبوك Facebook

          الهدف من إنشاء الفيسبوك هو تعزيز وتدعيم العلاقات بين الأفراد، ومن خلال الفيسبوك يقدم المستخدم نفسه للآخرين من خلال صفحته، والتي تتضمن صورة عامة عنه. ويمكن استخدام الفيسبوك في تعزيز وتدعيم العلاقات بين الطلاب، بحيث يستخدمه الطلاب في التواصل مع بعضهم في أي مكان. ويمكن استخدام الفيسبوك في المؤسسة التعليمية كشبكة عمل تصل الطلاب ببعضهم البعض، وبذلك يسهم في إنشاء مجتمع تعلم حيوي للطلاب. ويزود الفيسبوك المعلمين بالبنية والمكونات والفرص التي تمكن الطلاب من مساندة ودعم بعضهم البعض أثناء التعلم. مما يوفر الوقت الذي يهدر في قاعات الدراسة التقليدية أثناء حوار المعلم مع طلابه، والاستفادة من كل الوقت في تغطية جوانب المحتوى.

ثالثاً: المدونات Blogs

          احدى أهم تطبيقات Web 2.0 وتعد من أبرز خدمات شبكة الانترنت بعد الفيسبوك والويكي وتأتي في مرتبة البريد الالكتروني من حيث عدد مستخدميها وهي احدى أساليب التفاعل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت الاجتماعية. ومع انتشار المدونات أصبح استخدامها في المؤسسات التعليمية أمراً شائعاً سواء مدارس أو جامعات، ويقوم المعلمون والتربويون بإنشاء بإنشاء مدوناتهم وتوظيفها وإدارتها عبر الانترنت لأغراض تربوية، ولخدمة مقرراتهم الدراسية والتواصل والتفاعل مع طلابهم. ويمكن اعتبار المدونات التعليمية من تقنيات الإدارة الصفية لما يترتب على المعلم في تولي مسؤولية إنشاء وتحرير وإدراة المدونات التعليمية. ويمكن اعتبار المدونات التعليمية حقيبة إلكترونية يحتفظ فيها الطالب بأعماله وإنجازاته للرجوع إليها عند الحاجة وذلك نظراً لما تتميز به من إمكانية عرض أعمال الطالب وتنظيمها وحمايتها وذلك بتنظيم التدوينات القديمة وأرشفتها، كما أنها تساعد في تحليل مدى تقدم وتطور مهارات الطلاب. وتستخدم المدونات كنظام دعم للمعلمين يتيح لهم سهولة الوصول للأفكار والمعلومات والأدوات التي يحتاجونها لتفعيل وتعزيز أساليبهم التدريسية وتعزيز التواصل والتفاعل مع الطلاب وأولياء أمورهم بحيث يمكن للمعلم نشر صور لطلابه ومشاريعهم الصفية وتجاربهم المعملية مما يعد بمثابة تقارير يومية لأولياء الأمور عن عمل أبنائهم.

رابعاً: قوقل بلص Google+

          حيث أنه يوجد محور خاص بقوقل بلص، فسأكتفي في هذا المحور بذكر العناصر التالية:

  • ·       الفوائد التي يمكن أن يحققها قوقل بلص في التعليم وهي:
  • تقسيم الطلاب إلى فصول من خلال خاصية الدوائر يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية .
  • تلبية احتياجات الفروق الفردية ومراعاة خصائص المتعلمين من خلال تقسيم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات ( فوق المتوسط – في المتوسط – دون المتوسط ) وتخصيص الأساليب التعليمية لكل مجموعة على حده حتى دون معرفة الأخرى .
  • خاصية مكالمات الفيديو  تتيح إمكانية عقد الدورات التعليمية والتدريبية سواً للطلاب أو المعلمين أو المشرفين أو المديرين أو موظفي الوزارة .
  • كما يمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية .
  • أيضًا وفرت خدمة مكالمات الفيديو خدمات إضافية كمشاركة الشاشة Screensharing ويمكن الاستفادة منها في إظهار خطة الدرس أو شرح برنامج حاسوبي أو أي شيء آخر على الشاشة .
  • كما أن خاصيتي مشاركة الرسم (Sketchpad  ) ومشاركة الكتابة ( Google Docs ) سهلت وضع الخطط والرسم المبدئي على الانترنت بالنسبة للمعلمين أو الواجب للطلاب أمرًا سهلاً وممتعًا .
  • بالمثل يمكن اعتبار خاصية المحادثة  والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية .
  • خدمة إضافة المشاركات  تمكن المدرس أو الطالب من كتابة سؤال أو تعليق لدائرة محددة أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في الدائرة التي يختارها بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية  .
  • تكون هذه المشاركات فورية وبدون أي وسيط ، ويمكن مشاهدتها وقراءتها في الوقت المناسب . والعودة إليها في أي وقت .
  • يمكن استخدام الاهتمامات من قبل المعلمين لتتبع المعلومات الجديدة حول المواضيع التي يريد أن يكون على صلة دائمة بها كأخبار المناهج مثلا ، ومن قبل الطلاب لمتابعة آخر التطورات التي تهمهم .
  • يتيح لأولياء الأمور فرصة كبيرة للاطلاع على أداء أبنائهم ، والتواصل مع المعلمين والإدارة وهم متواجدون بالمنزل .
  • يوفر بعض أساليب الترفيه والألعاب مما يعيد للطلاب حماسهم ونشاطهم .
  • تبادل المعارف والخبرات بين الطلبة وبعضهم والمعلمين وبعضهم بمرونة وسرعة وتكلفة منخفضة جدًا .
  • ·       المشكلات التي يسهم توظيف قوقل بلص في حلها هي:
  • الحضور المكاني للمتعلم.
  • الحضور الزماني للمتعلم.
  • كثرة استخدام الأوراق في التعاملات الإدارية والتعليمية.

أضف تعليق